2022/11/21
مدير عام مؤسسة المياه بتعز يلتقي الوفد الاممي برئاسة نائب المنسق للشئون الإنسانية الى اليمن

التقى مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بمحافظة تعز المهندس سمير عبدالواحد اليوم الأحد الموافق  20 نوفمبر 2022 بالوفد الاممي برئاسة نائب المنسق للشئون الإنسانية الى اليمن السيد ديجو زوريلا  . 

الوفد الذي ضم مدير مكتب اليونيسيف عدن المهندس شفيق الرحمن, وممثلة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين السيدة مايا، وممثلي مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية المهندس خليل الخليل والمهندس عبدالملك الربادي، وممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والوفد المرافق لهم.

 

وجرى خلال اللقاء الوقوف علي حجم الاضرار التي طالت المنشآت المائية التابعة للمؤسسة جراء الحرب وتأثيرات ذلك علي قدرات ومقدورات المؤسسة والتي كان ابرزها التوقف الكلي لضخ المياه من 75% من المصادر المائية التي كانت تغذي المدينة بالمياه وعدم امكانية الوصول اليها بسبب وقوعها في خطوط التماس, اضافة الي حجم الدمار الذي طال المرافق الأخرى كالآبار ومحطات الضخ وشبكات توزيع المياه والمباني الادارية ومخازن المؤسسة وباقي المنشآت من دمار وتخريب ونهب لمكوناتها . 

 

واستعرض المهندس سمير عبدالواحد مدير عام المؤسسة ، المساعي والمشاريع المنفذة في السنوات الأخيرة التي كان من شأنها توسيع رقعة المناطق المستفيدة من المياه وزيادة عدد المستفيدين, اضافة الى حزمة من المشاريع التي واكبت ذلك في مجال إعادة التأهيل والإعمار لشبكات توزيع المياه وشبكات الصرف الصحي مؤكد على أهمية العمل بمسارين والأهم من ذلك مسار الانتقال للتدخلات التنموية والمستدامة كمشروع حصاد المياه السطحية وأهمية البدء بالخطوات الفعلية في اتجاه مشروع تحلية مياه البحر كحل استراتيجي للقضاء على أزمة المياه في المدينة .

 

وثمن مدير المؤسسة الجهود المبذولة والدعم المقدم من المنظمات التي يمثلها هذا الوفد الأممي ووقوفهم الى جانب المؤسسة منذ بداية الحرب مؤكداً على أنه لولا  ذلك الدعم لما تمكنت المؤسسة من إعادة تأهيل وتشغيل الحقل المائي الوحيد المتبقي للمؤسسة والمتمثل في الابار الاسعافية المتواجدة داخل المدينة الامر الذي ساهم في التخفيف من حجم المعاناة التي يعيشها السكان في مدينة تعز المحاصرة .

 

من جهته قال نائب منسق الشئون الانسانية في اليمن، أن هذه الزيارة تهدف الى الاطلاع عن كثب لما تعانيه تعز من اضرار جراء الحرب والعمل على تنفيذ تدخلات طارئة ومستدامة في المجالات الإنسانية والخدمية والتنموية.. 

 

كما أكد المهندس شفيق الرحمن مدير مكتب اليونيسيف عدن الى أنه سيتم النظر بشأن عودة دعم المشتقات النفطية المنقطعة منذ شهر يوليو والعمل بشكل موازي في تنفيذ الحلول البديلة كمشاريع تركيب منظومات الطاقة الشمسية الهادفة لعودة واستمرارية تشغيل الابار في المدينة ..

 

 

 

تم طباعة هذه الخبر من موقع الثورة نت www.althawra-news.net - رابط الخبر: https://naba-ye.com/news43623.html